شركة إم بي آر إف القابضة

في العام 2014، أنشأت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة شركة "إم بي آر إف القابضة" (ذات المسؤولية المحدودة) لتتولى إدارة وتوجيه مبادرات المؤسسة ومشاريعها. وفي تعريف أوسع لها، فإن هذه الشركة القابضة لا تنفذ بنفسها أي أعمال أو مشاريع أو أنشطة تجارية أو ما شابه. بل إنها، عوضاً عن ذلك، تمتلك أصولاً في العديد من الشركات ذات المسؤولية المحدودة، التي تمارس أنشطة وأعمال محددة يمكن تبويبها تحت خمسة عناوين رئيسية هي:

  • التعليم
  • النشر
  • التوزيع
  • بيع الكتب
  • الخدمات التسويقية

والشركات التابعة لشركة "إم بي آر إف القابضة" هي شركات قائمة بذاتها تضم موظفين محليين، ولها مرافقها ومكاتبها وحساباتها المصرفية الخاصة بها. وعلى رأس الهرم الإداري، انتخبت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة سعادة جمال بن حويرب رئيساً لمجلس إدارة الشركة القابضة لضمان مصالحها وحمايتها، إضافة لمسؤولياته الأخرى التي من بينها اختيار مدير عام للشركة، الذي يتولى بدوره تعيين مرؤوسيه المباشرين. وتمتلك هذه المجموعة من الكوادر (المدير العام وكبار المديرين التنفيذيين) معا صلاحيات المساءلة والتمكين بهدف تحديد هياكل الشركات التي يقومون بإدارتها والإشراف عليها وصياغة الاستراتيجيات التي تعتمدها.

وبفضل قدراتها الإجمالية الكبيرة، تحرص الشركة القابضة الأم على دعم الشركات التابعة لها عن طريق خفض تكلفة رأس المال، الأمر الذي يسهم في تقليل النفقات، ويزيد بدوره من ثم كلاً من عوائد حقوق الملكية والعوائد الاستثمارية.

الرؤية

امتلاك القدرات الابتكارية الخلاقة في إعداد أبحاثنا، وفي تطوير الشركات التابعة لنا ودعمها في سياق تزويد عملائنا بأفضل الخدمات والمنتجات.

الرسالة

المواظبة بشكل دائم، عبر الشركات التابعة لنا، على تنفيذ برامج مستدامة، وتعزيز منافذ وفرص الاستثمار على الصعيد العالمي، وتطوير البرامج التعليمية والتنموية والخدمية المقدمة للأجيال الحالية والقادمة على حد سواء.

الشركاء والعملاء